ملحمة بن قردان: يوم اختلطت دماء قواتنا المسلحة بدماء المدنيين… يوم انتصرت تونس على الإرهاب

تحيي تونس، اليوم الثلاثاء 7 مارس 2017, الذكرى الأولى لملحمة بن قردان. ملحمة اختلطت فيها دماء قواتنا المسلحة من شرطة وحرس وديوانة وجيش بدماء المدنيين الذين لم يتوانوا لحظة للدفاع عن المدينة الحدودية اثر هجوم إرهابي سافر ومنظم إنطلق مع الساعات الأولى ليوم الإثنين 7 مارس 2016.

وبدأ الهجوم الإرهابي على الساعة الرابعة صباحا، حيث شهدت بن قردان هجمات متزامنة على الثكنة العسكرية ومنطقة الحرس الوطني ومبيت لأعوان الأمن. الهدف كان واضحا: السيطرة على المدينة وإقامة إمارة استعملت خلالها قذائف الآر بي جي والأسلحة بمختلف انواعها.
وإستمرت المواجهات بين قواتنا الأمنية والعسكرية، مدعومة بمواطنين تجندوا للدفاع عن حرمة الوطن بكل تلقائية إلى حدود الإربعاء 9 مارس وخلفت، حسب حصيلة رسمية لرئاسة الحكومة ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع مقتل 55 إرهابيا وإعتقال 11 إرهابيا في علاقة مع الهجوم الإرهابي.
كما زفت تونس عدة شهداء من المؤسسات الأمنية والعسكرية والمواطنين المدنيين:
* من المؤسسة العسكرية:
عبد الباسط مري
* من الطلائع والحرس الوطني :
عبد السلام السعفي
سفيان بن حمد
محمد عفيف بولعراس الرداوي
مهدي الشهلاني
عبد الكريم الجريء (متقاعد من الحرس)
رمزي الزمرلي
محمد ياسين السلطاني
* من سلك الامن :
عبد العاطي عبد الكبير
عماد المصوري
* من سلك الديوانة :
الوكيل اول حسين المنصوري
* من المواطنين :
لسعد الجري
محمد التايب
علي القديري
عبد الجواد الشافعي
محمد بوركاط
سمير الراقد
سارة الموثق

– إحالة الملف على أنظار دائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس
استكمل قاضي التحقيق للقطب القضائي لمكافحة الارهاب جميع أعماله التحقيقية وينتظر أن يصدر قرار ختم البحث المتعلق بالتحقيقات بخصوص الهجوم الارهابي الذي عرفته مدينة بن قردان يوم 7 مارس 2016.
وينتظر إحالة الملف على أنظار دائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس، علما وأن التحقيقات شملت أكثر من 70 متهما، 42 بحالة إيقاف، 25 بحالة سراح و7 بحالة فرار.

سنة مرت على ملحمة بن قردان التي مثلت لحظة مفصلية في تاريخ تونس التي انتصرت خلالها فعليا على الإرهاب. ملحمة خلفت خسائر بشرية ومادية، لكنها دحرت التنظيم الإرهابي في عملية نوعية اثبتت بالجازم إستعداد الوحدات الأمنية والعسكرية التونسية لمواجهة أي تهديد إرهابي.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *